الشروق المغربية

تمكنت عناصر الدرك الملكي ورئيس المنطقة الغابوية بتافراوت، مساء يوم الأربعاء، من توقيف سائق شاحنة ومساعديْه، على خلفية نقلهم لكميات كبيرة من عشبة “الشيح” بطريقة غير قانونية بغرض تقطيرها واستخراج مواد زيتية منها، وذلك بمنطقة آيت بونوح الواقعة بدائرة تافراوت باقليم تيزنيت.
وأفادت مصادر، أن الموقوفين كانوا بصدد نقل كميات بلغت نحو 3 أطنان من نبتة الشيح، من مدينة تافراوت في اتجاه مدينة سيدي افني، حيث يتم تقطيرها واستخراج مواد زيتية منها باهظة الثمن، إلا أن يقظة الدرك الملكي ورئيس المنطقة الغابوية حالت دون تهريب الكمية المذكورة.
وتم حجز الشاحنة “كانطيرا” وايداعها المحجز البلدي بمدينة تفراوت، في إنتظار استكمال باقي الإجراءات القانونية مع السائق، قبل أن يحال على النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية بتيزنيت، لأداء غرامة مالية والتي غالبا ما تكون ثقيلة، وفق ما أكدته مصادرنا.
وتعد هذه العملية، حسب نفس المصادر، الثانية من نوعها، بعد أن تم توقيف سائق آخر كان يمتهن تهريب النبتة الطبية من تفراوت وعموم اقليم تيزنيت في اتجاه اقليم سيدي افني، حيث توجد مصانع سرية لإستخراج زيوتها.
وتأتي هذه العملية في إطار الجهود التي تقوم بها مصالح الدرك الملكي بتافراوت ومسؤولي القطاع الغابوي بالمنطقة، من أجل محاربة كل الظواهر التي تهدد المجال البيئي.